مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

44 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

السكتات الدماغية تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان

توصل عدد من الأطباء الإسبان إلى نتائج تفيد بأن احتمال الإصابة بالسرطان يتضاعف بعد التعرض للسكتات الدماغية.

السكتات الدماغية تزيد من احتمال الإصابة بالسرطان

وحول تلك النتائج قال العلماء إن "دراساتنا السريرية والمخبرية التي شملت آلاف الأشخاص، أظهرت أن الكثير ممن يعانون من أعراض ما بعد السكتة الدماغية يصابون بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية، تلك الحالات لوحظت بصورة أوضح عند الذين يعانون لأكثر من 18 شهرا من تلف أجزاء الدماغ بعد إصابتهم بالسكتات".

وأضاف العلماء: "لا نعرف السبب الحقيقي وراء هذه الظاهرة، لكن المراقبة السريرية لهؤلاء المرضى أظهرت أن نحو 7.6% ممن أصيبوا بالسكتات الدماغية بدأوا يعانون من السرطان قبل مرور 18 شهرا من إصابتهم بالسكتة، أغلبهم عانى من سرطانات الأمعاء والرئة والبروستات. وبشكل عام، وبعد مرور أكثر من سنة ونصف على الإصابة بالسكتة الدماغية، فإن نحو ثلثي المصابين تتضاعف لديهم احتمالية التعرض للأورام الخبيثة".

ويعتقد العلماء أن الظهور المفاجئ للأورام الخبيثة عند بعض الناس بعد تعرضهم للسكتة الدماغية قد يكون وراءه أن أجسامهم بالأصل كانت مؤهلة للإصابة بالورم، وبعد إصابتهم بالسكتات زادت قابلية ظهور الورم بسبب الخلل الحاصل في دورتهم الدموية، كما أن الحالة النفسية التي يمرون بها بعد السكتة تساهم إلى حد كبير في تطور السرطانات لديهم.

المصدر: رامبلر

أسعد ضاهر

التعليقات

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني